Wednesday, February 17, 2010

المطابخ السبعة الأكثر صحة في العالم

الياباني؟ الإيطالي؟ التايلندي؟ الفرنسي؟ نتساءل دائما عن المطبخ الأكثر صحة في العالم وهو ليس واحدا فقط، بل هي سبعة مطاعم توفر سبعة أنواع من الطعام التي تضيف الى صحتكم:
الطماطم، الفلفل، الأفوكادو، الثوم، السالمون، زيت الزيتون والشاي الأخضر.. يفضل ألا تغيب عن قائمة طعامكم قطعا.
ان كنتم عاديين من الرجال أو النساء فسوف تعيشون حتى عمر73 و79 سنة في أوروبا. لكن لو كنت رجلا تعيش في أيسلندا (تتمتع بأطول متوسط للعمر في العالم)، حتى عمر الثمانين، وكامرأة تزيد عليها ثلاث سنوات اضافية، ومن المعروف جيدا منذ وقت طويل أن أحد اهم العوامل التي تؤثر على الصحة وطول الحياة هي قائمة الطعام. استلهموا أفكاركم من الأطعمة الموجودة على أفضل قوائم الطعام الصحية في العالم.

1ــ اليابان: الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر ركن أساسي في المطبخ الياباني، والذي يتمتع بالمزايا الصحية المعروفة منذ زمن طويل.
لكن الأبحاث الحديثة تثبت الايجابيات المتوقعة فقط لحد الآن، وتكتشف المزايا الأخرى على الجسم البشري نتيجة شرب الشاي الأخضر.
وقد جمع الاخصائيون نتائج الابحاث الحالية في عدد شهر أكتوبر مثلا من مجلة هارفارد وومن هيلث ووتش.
يتميز الشاي الأخضر بفوائده الصحية الهائلة بسبب احتوائه على «الفلافويدز»، وهي تركيبات كيميائية تنتمي إلى فئة «الفينولز» النباتي.
والشاي الأخضر مصدر غني جدا للفلافويدز المسمى بكاتشين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة، والأعلى مرتين من فيتامين ج(2) مثلا، وبذلك يمنع تلف الخلايا بالأكسدة.
وقد أثبتت الدراسات العلاقة بين شرب الشاي الأخضر وانخفاض خطر الاصابة بسرطانات الجلد والثدي والرئة والامعاء الغليظة والمريء والمثانة البولية، وكذلك يخفض الاستهلاك المنتظم للشاي الاخضر خطر الاصابة بامراض القلب وضغط الدم المرتفع.

2 - تايلند: الفلفل الحار

استلهموا افكاركم من المطبخ التايلندي الحار واضيفوا فلفل الشيلي الحار الى قائمة طعامكم، لقد اكتشف العلماء من جامعة نوتنغهام في بريطانيا في عام 2007، ان مادة الكابسيسين والموجودة في الفلفل الحار، يمكنها قتل الخلايا السرطانية من دون اي اثار جانبية. الى الآن تم اثبات هذا التأثير لدى سرطان البنكرياس والرئة، وتشير رئيسة الدراسة تيموثي بيتس الى ان سكان تايلند والمكسيك والهند ودول اخرى معروفة لمأكولاتها الحارة يصابون بالسرطان بنسبة اقل بشكل ملحوظ من الاوروبيين مثلاً. وقد اثبتت دراسات اخرى، ان الفلفل الحار يساعد في محاربة الصداع النصفي، ويخفف من اعراض الانفلونزا كما يخفف ايضاً من عدوى جهاز التنفس، ويحتوي الفلفل على كمية كبيرة من فيتامين أ (A) ، ج (C) والفلافويدز، التي تساعد الى ابقاء الاوعية الدموية بهيئتها وصحتها.

3 - ايسلندا: السلمون

يعتبر سمك السلمون مفيدا جداً خصوصا بسبب احتوائه على الاحماض الدهنية اوميغا 3، انه طعام ذو سعرات حرارية منخفضة (100 غرام تحتوي على 138 سعر حراري) وفيه محتوى قلل من الدهون المشبعة. وتحتوي اسماك السلمون التي تعيش في الطبيعة على كمية اكبر من احماض الاومغيا 3 المشبعة عدة اضعاف من تلك الاسماك التي تربى في المزارع او المصايد. لقد أثبتت الأبحاث ان الذين يستهلكون السلمون (أو غيرها من الأسماك الدسمة) مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، فإن خطر إصابتهم بالسكتة القلبية يكون أقل، ويعمل تناول السلمون كوقاية من الصداع النصفي كما أنه يقلل من أعراض الصدفية. ويفترض على أمهات المستقبل بشكل خاص أن يضعن سمك السلمون في قائمة طعامهن، حيث تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية أساسية لنمو دماغ الطفل.

4 - إيطاليا: الطماطم

ان تناول الطماطم ومعجون الطماطم والكاتشب مرتين في الأسبوع على الأقل يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 21 ــــ %33.
أكسير الصحة الحقيقي في الطماطم هو الليكوبين، الذي يظهر على شكل صبغ أحمر، وله تأثير مضاد للأكسدة القوي. في حين الطماطم النيئة يتواجد الليكوبين في الطبقة الرقيقة تحت القشرة، ومن هنا يتحرر مع عملية الطهي، ويعتبر معجون الطماطم أو الكاتشب من مصادره الغنية. يساعد الليكوبين في الوقاية من سرطان عنق الرحم، والصدر والرئة وكذلك يقلل من خطر الأمراض القلبية. وتشير الدراسة التي صدرت قبل عامين في نيو ساينتست، ان الأطعمة التي تحتوي على الطماطم تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

5 - اليونان: زيت الزيتون

مطبخ البحر الأبيض المتوسط يقف ويقعد مع زيت الزيتون، وهو لا يعوض بالنسبة لصحة الإنسان وبحسب إدارة الأغذية والدواء الأميركية فإن تناول ملعقتين كبيرتين يومياً من زيت الزيتون يخفض بشكل ملحوظ خطر الإصابة بالأمراض القلبية. وتشير الدراسات التي أجريت في عام 2008 في ايطاليا واسبانيا واليونان في الوقت ذاته الى أن زيت الزيتون هو السبب في كون ظهور حالات الاصابة بالسرطان في دول محيط البحر الأبيض المتوسط أقل من الحالات في شمال أوروبا. وبالأخص فإن مفعول زيت الزيتون البكر أو زيت العصرة الأولى يعمل كمضاد قوي للأكسدة، وبذلك يعمل ليس فقط كوقاية للخلايا المتضررة، لكنه أيضاً يبطء شيخوختها ويعمل على تفادي هشاشة العظام.

6 - المكسيك: الأفوكادو

احدى المواد الأساسية في المطبخ المكسيكي هي «الغواكمول»، وهذا نوع من الباستا المصنوعة من الأفوكادو المطحون. والأفوكادو بالتحديد هو الثمرة التي تستحق أن تحتل مكاناً في قائمة طعامكم، فـ%20 منها تتكون من دهون أغلبها أحماض دهنية غير مشبعة.
وكذلك تحتوي على الكاروتين، وفيتامينات B1, B6, C, E والبوتاسيوم والنحاس. ويساعد الأفوكادو في خفض مستوى الكولسترول والانسولين، وهو مفيد للعين وله مفعول الوقاية ضد سرطان البروستاتا.
وهناك بعض البحوث تشير الى أن الأفوكادو يمكن أن يكون له مفعول جيد على انعاش عمل الكبد بعد اصابته بالتهاب الكبد. أما البوتاسيوم الموجود في الأفوكادو فإنه يتحكم ويضبط ضغط الدم.

7 - لبنان: الثوم

يستعمل الثوم في مختلف المطابخ العالمية، لكنه متأصل بالنسبة للمطبخ اللبناني، لأنه الأساس لأغلب الأكلات التقليدية بما فيها أطباق السلطة الباردة. وتؤكد الأبحاث الكثيرة تأثير تناول الثوم على ضغط الدم وخفضه والوقاية من أمراض القلب. وتؤكد الدراسة التي تم نشرها في مجلة «لايف ساينس» أن تناول الثوم بشكل يومي يُقلل من الجزيئات الحرة في دم مرضى تصلب الشرايين. وبحسب المجلة الدورية رويال كوليج أوف ساينسز، فإنه يكفي تناول الثوم لمدة 4 أسابيع، وسينخفض مستوى الكولسترول بمقدار %20.
ويعتبر الثوم أيضاً محارباً لا مثيل له ضد أنواع العدوى والالتهابات بفضل مكوناته المضادة للبكتيريا.

0 comments:

Post a Comment